أبــداع - CREATIVITY

أبــداع - CREATIVITY

Google search engine

Google Groups
Subscribe to Creativity - إبــداع
Email:
Visit this group

Dec 18, 2010

" إذا كنت زاهي فرحان .. اضرب اصبع" هذا هو عنوان المعرض الذي تم افتتاحه في مدينة غزة


إيماناً منا بأن الصحة هي مفهوم شامل ليس فقط لصحة الجسد، وإنما تشمل النواحي النفسية ،الفكرية والثقافية منه، فقد حرص اتحاد لجان العمل الصحي دائماً على أن يكون لمشاريع الدعم النفسي والاجتماعي حصة كبيرة من المشاريع المنفذة في مناطق كثيرة من قطاع غزة.

" إذا كنت زاهي فرحان .. اضرب اصبع" هذا هو عنوان المعرض الذي تم افتتاحه في مدينة غزة في بيت التقاء الفنانين في تمام الساعة 3 مساءاً من بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 13 ديسمبر 2010، سيستمر المعرض 3 أيام على التوالي من 13 – 16 ديسمبر 2010.

الفنانين المعروضة أعمالهم في هذا المعرض هم من الأطفال وأمهاتهم والمدربين الذين شاركوا في ورشات العمل التابعة لمشروع " التحرك العاجل من أجل الدعم النفسي والاجتماعي والدفاع عن حقوق الإنسان" والذي نُفذ في المراكز الثقافية التابعة لاتحاد لجان العمل الصحي الأربعة وهي مركز القدس ببيت حانون , مركز العصرية بجباليا, مركز الخيرية بالنصيرات , ومركز ريتشيل كوري برفح ضمن أنشطة مشروع التحرك العاجل من أجل الدعم النفسي والاجتماعي والدفاع عن حقوق الإنسان بتمويل من AYTO. DE VITORIA-GASTEIZ بواسطة مؤسسة التضامن الدولية Solidaridad Internacional- SI الذي يستهدف 4000 طفل موزعة على المناطق المستهدفة بالإضافة لـ 1000 أم سيتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم من خلال أنشطة المشروع.

وقد تم افتتاح المعرض بحضور كل من د.يوسف موسى المدير التنفيذي لاتحاد لجان العمل الصحي , السيدة جيهان العكلوك مديرة المشاريع بالاتحاد , م.أماني الغريب منسقة المشروع , أ. دانيال ماخريزوس ممثل مؤسسة التضامن الدولية في فلسطين ، أ. محمود الحواجري ممثل مؤسسة الـSI بغزة والعديد من طاقم العمل بالمؤسسة, طواقم المشروع بالمناطق الأربعة, وحشد كبير من الأمهات والأطفال المبدعين الذين توافدوا من محافظات غزة المختلفة , والعديد من الضيوف من المؤسسات الأهلية المحلية والدولية ,والعديد من الصحفيين والمذيعين

في حينه قام السيد محمد الحواجري من بيت التقاء الفنانين بإلقاء كلمة ترحيبية في افتتاح المعرض الذي يقام للمرة الثانية على التوالي ببيت التقاء الفنانين

هذا، وقد قامت منسقة المشروع من الاتحاد م. أماني الغريب بإلقاء كلمة ترحيبية في افتتاح المعرض وقد استهلت كلمتها بالترحيب بالحضور الكريم كل باسمه ولقبه قائلة" إننا اليوم في افتتاح المعرض الخاص بإبداعات الأطفال الذين تم استهدافهم من خلال التدريبات التي تم تنفيذها على مرحلتين من قِبَل مؤسسة Creart في الفترة من 19/10/2010 وحتى 2/12/2010 في المراكز الثقافية التابعة لاتحاد لجان العمل الصحي الأربعة نعرض ثمرة أعمال الأطفال والأمهات ممن شاركوا في التدريب، موضحه ان اهداف المشروع تتلخص في :

1- تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية بالمناطق المستهدفة.

2- الدفاع عن حقوق الإنسان في سياق الأزمة الإنسانية الفعلية في الأراضي الفلسطينية بقطاع غزة.

على وجه العموم....

1- المساهمة المستمرة في تطوير التدريب المهني وخلق فرص عمل في الدعم النفسي والاجتماعي.

2- حماية حق الإنسان في الصحة النفسية.

3- كبح عملية التفكك الاجتماعي والاقتصادي التي تمر في بيت حانون و جباليا والنصيرات ورفح وقطاع غزة.

على وجه الخصوص ....

وتتلخص مراحله بـ:

1- مرحة بناء القدارات.

2- مرحلة تقييم الاحتياجات النفسية والاجتماعية.

3- مرحلة نشر التوعية.

وقد أشارت في نهاية الحديث إلى أن هذا المشروع هو أحد المشاريع التنموية التي يقوم بتنفيذها اتحاد لجان العمل الصحي في المراكز التابعة له من منطلق إيمانه بأن الصحة ليست جانب كلينيكي بل تنسحب للنواحي النفسية والاجتماعية والفكرية مما يتناغم مع تعريف منظمة الصحة العالمية.

وفي ختام كلمتها توجهت بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى الشعب الأسباني وشركاؤنا في مؤسسة التضامن الدولي على دعمهم المستمر و اللامتناهي للاتحاد آملين أن يستمر هذا التعاون لبناء قدرات الإنسان الفلسطيني وتعزيز صموده .

كما تقدمت بجزيل الشكر إلى كل من ساهموا في تقديم العون لإنجاح المشروع وهم : المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الذي قدم لطواقمنا التدريبات دون أي مقابل , كما شكرت برنامج غزة للصحة النفسية , وبيت التقاء الفنانين الذي يقام فيه المعرض للمرة الثانية على التوالي آملة أن تكون هذه خطوة لديمومة التعاون بيننا وبينه .

ولم تنس أن تتقدم بجزيل الشكر لطواقم المشروع بالمراكز الأربعة و خصت بالذكر الأمهات والأطفال و المتطوعين الذين بذلوا أقصى جهودهم وتجشموا عناء السفر من محافظات غزة المختلفة " .

وتلا ذلك كلمة أ. محمود الحواجري ممثل مؤسسة الـ SI بغزة ومنسق فريق مؤسسة Creart مرحبا بالحضور الكريم وقد تحدث عن الآليات التي تم استخدامها في ورش التدريب التي نفذتها مؤسسة Creart بالمراكز الاربعة ومن الجدير ذكره أن التدريب قد تم تقسيمه إلى جزئين:

الجزء الأول قد استهدف الطاقم العامل على المشروع لمدة ثلاثة أيام متوالية بكل مركز.

الجزء الثاني قد استهدف الأطفال وأمهاتهم لمدة ثلاثة أيام أخرى.

وقد تم العمل مع المتدربين باستخدام تقنيتين وهما :

1- دينامية المجموعات.

2- الطرق الإبداعية بالعمل كناشطين اجتماعيين.

أما بخصوص العمل مع الأطفال والأمهات فتم استخدام تقنيات لها علاقة بالرسم والفن التشكيلي لتمكينهم من التعبير عن واقعهم الذي يعيشون و آمالهم وطموحاتهم وأحلامهم .

وقد أكد بنهاية حديثه استمرارية دعم مؤسسة التضامن الدولي لمثل هذه المشاريع التي تستهدف الأطفال والأمهات لخلق جيل يملك الأداة للاستمرار بالعمل المجتمعي وريادته "

ومن الجدير بالذكر أنه للمرة الأولى يتم نشر العمل الذي قامت به مؤسسة كري ارت بالتعاون مع مؤسسة اتحاد لجان العمل الصحي وبتمويل من الـ SI بصحف إسبانية لها صدى واسع في إسبانيا , وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على تضامن الشعب الأسباني قلباً وقالباً مع الشعب الفلسطيني

هذا، وقد تحدث تشيني غوميز من مؤسسة كري أرت الإسبانية CREART أن المنظمات غير الحكومية أقامت المبادرة بالتعاون مع منظمة Mundubat و مؤسسة التضامن الدولية SI. وأضاف "هناك العديد من الأطفال يجد صعوبة في التركيز و قد وجدنا صعوبة مع الأطفال في انتزاع ابتسامة منهم ".

ولإضافة لمسة فرح وبهجة على هذا الحدث ، قام تشيني غوميز باستدعاء المنشط عائد بركات الذي شهد جميع تدريبات Creart بكافة المناطق وجميع المدربين والأطفال والأمهات لغناء أنشودة إذا كنت “زاهي فرحان اضرب أصبع” وقد قام الجميع بغنائها .

يأتي هذا المعرض ضمن مشروع من سلسلة من المشاريع المنفذة من قبل الاتحاد والتي يحرص على تنفيذها لتقديم الخدمة الصحية المتكاملة و التي تعنى بالفرد جسداً وفكراً.

No comments:

Post a Comment