أبــداع - CREATIVITY

أبــداع - CREATIVITY

Google search engine

Google Groups
Subscribe to Creativity - إبــداع
Email:
Visit this group

Jan 22, 2011

الأبداع في العمل - كيف تكون مبدعا في عملك


* ـ ما هو الإبداع ؟ وماذا نقصد بالإبداع ؟
* في الحقيقة هناك تعاريف كثيرة للإبداع ، لذلك سنذكر بعض التعاريف ، من أيسر هذه التعاريف التعريف التالي \"العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة ، تكون مفيدةومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ\" وهناك تعريف شامل للدكتور على الحمادي ، أورده ضمن كتابه الأول من سلسلة الإبداع وهو التعريف التالي \"هو : مزيج من الخيال العلمي المرن ، لتطوير فكرة قديمة ، أو لإيجاد فكرة جديدة ، مهما كانت الفكرة صغيرة ، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف ، يمكن تطبيقه واستعماله\" وأعتقد بأن هذا هو التعريف الشامل .
* إذاً الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف ، على شرط أن تكون أفكار مفيدة ، وقد يكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب ، فلو قلنا أن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو لمنتج جديد ، فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع .
* ويمكنك الرجوع إلى كتاب \"شرارة الإبداع\" د. علي الحمادي حيث ستجد تعريف شامل للإبداع والمفاهيم المتصلة به .
* وهذا الملف هو تعريف مختصر جداً للإبداع ولا أود الإطالة .

* ـ من هو المبدع ؟
يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعا ً، وهو مفهوم غير صحيح ، وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى !
كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات ، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية ، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران ، وافقت شركات الطيران على هذا العرض ، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع ، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات ! الفكرة إبداعية وصغيرة ، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل ، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة .

* ـ الإبداع الفردي :
نستعرض في هذا القسم خصائص الشخص المبدع ، معوقات الإبداع لدى الأفراد ، طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعا ً، طرق توليد الأفكار ، ثم بعض الأمثلة والمجالات التي يستطيع الفرد أن يبدع فيها .

* ـ صفات المبدعين :
هذه بعض صفات المبدعين ، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك ، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضا ً:
ـ يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة .
ـ لديهم تصميم وإرادة قوية .
ـ لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها .
ـ يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية .
ـ لا يخشون الفشل ( أديسون ) جرب 1800 تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي .
ـ لا يحبون الروتين .
ـ يبادرون .
ـ إيجابيون ومتفاؤلون .
وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع ، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك .

* ـ معوقات الإبداع :
معوقات الإبداع كثيرة ، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين ، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان ، لأنها تقتل الإبداع وتفتك به :
ـ الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس : أنا ضعيف ،أنا غير مبدع ... إلخ .
ـ عدم الثقة بالنفس .
ـ عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي .
ـ الخوف من تعليقات الآخرين السلبية .
ـ الخوف على الرزق .
ـ الخوف والخجل من الرؤساء .
ـ الخوف من الفشل .
ـ الرضى بالواقع .
ـ الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات .
ـ التشاؤم .
ـ الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم .

* ـ طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً :
o مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك .
o خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم .
o ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها .
o تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد .
o استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات .
o قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة .
o جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة .
o تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط .
o ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير .
o فكر بحل مكلف لمشكلة ما ثم حاول تحديد إيجابيات ذلك الحل .
o قدم أفكاراً واطراح حلولاً بعيدة المنال .
o تعلم رياضة جديدة حتى إن لم تمارسها .
o اشترك في مجلة في غير تخصصك ولم يسبق لك قراءتها .
o غير طريقك من وإلى العمل .
o قم بعمل السكرتير بنفسك ، وأعطه إجازة إجبارية !
o قم بترتيب غرفتك ، وغسل ملابسك وكيها لوحدك .
o غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك .
o احلم وتصور النجاح دائما ً.
o قم بخطوات صغيرة في كل عمل ، ولا تكتفي بالكلام والأماني .
o أكثر من السؤال .
o قل لا أعرف .
o إذا كنت لا تعمل شيء ، ففكر بعمل شيء إبداعي تملأ به وقت فراغك .
o ألعب لعبة ماذا لو ..؟
o انتبه إلى الأفكار الصغيرة .
o غير ما تعودت عليه .
o احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع .
o تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير .
o اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين .
o خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة .
o افترض أن كل شيء ممكن .

* ـ طرق توليد الأفكار :
وصلنا إلى التطبيق العملي ، كيف نولد ونبتكر أفكار وحلول جديدة ، إليك هذه الطرق :
ـ حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك .
ـ التفكير بالمقلوب ، أي اقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة ، مثال : الطلاب يذهبون إلى المدرسة ، عندما تعكسه تقول : المدرسة تأتي إلى الطلاب ، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها .
ـ الدمج ، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد ، مثال : سيارة + قارب = مركبة برمائية ، وتم تطبيق هذه الفكرة !
ـ الحذف ، احذف جزء أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري ، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له .
ـ الإبداع بالأحلام ، تخيل أنك أصبحت مديراً لوزارة التعليم مثلاً ، مالذي ستفعله ؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء ، كيف ستكون حياتنا ؟
ـ المثيرات العشوائية ، قم بزيارة محل للعب الأطفال ، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل ، أو امشي في مكان لم تراه من قبل ، ولا تنسى أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك .
ـ الإبداع بالتنقل ، أي تحويل ونقل فكرة تبدو غير صحيحة أو معقولة إلى فكر جديدة ومعقولة .
ـ زاوية نظر أخرى ، انظر إلى المشكلة أو الإبداع أو المسألة من طرف ثاني أو ثالث ، ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط .
ـ ماذا لو ؟، قل لنفسك : ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة .....
ـ كيف يمكن ؟ استخدم هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والإجابات .
ـ استخدامات أخرى ، هل تستطيع أن توجد 20 استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم ؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة .
ـ طور باستمرار ، لا تتوقف عن التطوير والتعديل في أي شيء .

* ـ أمثلة وتطبيقات :
ـ تصور أن مؤسستك قررت الاستغناء عنك ، فماذا ستفعل ؟ هل ستبحث عن وظيفة جديدة أو ستبدأ مشروعك الخاص ، أو لن تفعل أي شيء بالمرة ، فكر وابتكر فكرة إبداعية جديدة ، وطبقها إذا أمكن ، ولا تنسى أن الخوف على الرزق هو من معوقات الإبداع .
ـ انظر إلى المخلفات والمهملات التي في المنزل ، هل بإمكانك أن تستفيد منها ؟ على طاولتي علبة لوضع الأقلام فيها ، هذه العلبة كانت في الأصل علبة لطعام !! لكن تم تنظيفها وتزينها حتى أصبحت جميلة ومفيدة .
ـ تود أن تذهب مع عائلتك في رحلة إبداعية ، كيف ستكون هذه الرحلة ؟
ـ غرفتك غير منظمة ، كيف سترتبها بحيث توفر مساحة كبيرة ، ويكون هذا الترتيب عملي أيضا ً.
ـ سيزورك بعض أصدقائك في المنزل ، كيف ستسقبلهم بطريقة إبداعية ؟
ـ رغبت في تنشيط أفراد أسرتك بنشاط إبداعي جديد ، كيف سيكون هذا النشاط ؟
ـ قررت أن تزرع حديقة منزلك بنباتات الزينة ، كيف ستزرعها وكيف سيكون شكلها ؟
ـ لاحظت أن النفقات المالية كثيرة في منزلك ، كيف ستقلص هذه النفقات ؟
ـ تود أن تتعلم وتزيد ثروتك المعرفية ، ابتكر 10 طرق لتزيد من معرفتك .
ـ إذا كنت تعتمد على الخادمة في أعمال المنزل ، تصور أنك تخليت عنها لمدة اسبوع ، كيف ستدبر أعمال المنزل ؟ وطبق هذا التمرين عملياً وتخلص من الخادمة ومن سلبيات الخدم .

* ـ الخاتمة :
كن شخصاً مبدعاً ولا تلتفت إلى ما يقوله غيرك من تعليقات سلبية ومثبطة ، وحاول أن تنمي مهارة الإبداع لديك واعلم أنها مهارة تستطيع أن تكتسبها ، والإبداع ضروري لحياة الفرد لكسر الروتين والملل ، ولتطوير مهاراته ومعارفه ، ولإثراء حياته بالتجارب والمواقف الجميلة ، لذلك فكر في كل حياتك الشخصية وحاول أن تبدع ولو قليلاً في كل مجال .
[HR]* ـ المصدر : سلسلة الإبداع والتفكير الابتكاري ـ د. علي الحمادي ـ الخروج من الصندوق فرانك برنس ترجمة : نسيم الصمادي .[HR]

Jan 20, 2011

Take It Easy, Let Creativity Come to You

Calvin and Hobbes Creativity Comic Are you barreling down on your latest design without a clue on what to do? Are you looking to roll out 5 more blog post this week without any topics in mind? Are you generally struggling to come up with any ideas? Your first thought may be to force through the creative process and work it out for better or worse. You keep pushing until you hit a breakthrough. You think if you put enough time and effort into your work something is bound to turn up. Fact of the matter is, what turns up will not be worth all of the agony.

Take It Easy, Let Creativity Come to You

Stay Creative at Your Own Pace

Simply put, if you are not in the mood to do something do not force yourself to do it. For the time being work on something else, stay productive, and avoid getting burnt out on a piece of work that was going no where to begin with. Putting all of your time and effort in a failing attempt to produce something creative will only frustrate you further.

Allow Creativity to Come to You

Creativity comes naturally not forcefully. If your in the shower an idea strikes run with it. Finish up your shower, sit down at the computer, and start rolling out ideas. If your out on the town and creativity strikes again make a note and revisit it later. Creativity can hit at any moment. Learn how to make the most of these moments as well as how to stay productive when creativity is in a lull. If it means working at the wee hours of the night when creativity peaks so be it, just so long as you are making the most of your time and happy doing so.

Stop Bad Habits and Start Build Constructive Habits

Forcing yourself to be creative will only produce sub par results, of which could be completely avoided had you taken some time to unwind. So before you pour that next cup of coffee and get in over your head stop. Think to yourself, is forcing myself to be creative right this second really worth it?

Jan 16, 2011

Everyone can make the change

Mike One of the soldiers in the Korean War, he lived a period of time suffer from fear and cold and boredom inside the sleeping bag for each soldier to hide from the shots of the enemy at night to say: (we spend as much time in sleeping bags, trying to escape from the bitter cold, has false sense of security in those bags, but I had to get out of this bag even though the air was out frozen It's time to turn it into a fertile environment). and decided to be responsible for the environment and on the bag sleep to the tent of a number of boxes of ammunition which he linked with each other in the form of a letter u to make the sides and top and the development of this structure small as lying, and make it support the pouch to be a small room, and designed the Pope have and make the walls are covered with paper written by events and draw pictures, and have reached Lighting intermittent lamps, road, and he tired of the taste of coffee bitter invented by mixing coffee with sugar, was not in his time mobile phone was to have a small transmitter for communications in the field and became his room a forum for friends and a place to exchange war stories, and more security around his room, put wires to find and bind metal cans filled with stones on the spaces around the edges to fall, warning the soldiers. And so Mike was able to maintain himself and his mind and his life amid the hell of war, and even to remain in close contact with someone who.
What is the secret to that?

It is out of the bag, Creativity is a skill owned by each person and gives him the ability to come out of the bag rigid and families in desperation, problems, and frustration, instead of saying nothing can be done is make the best, and creativity is the value that makes a person overcome the inertia that results from the tyranny of thinking customary and prevailing human life, especially when there is a need to improve performance.
We have used a lot to hear the word creativity hesitate to different aspects of life, and almost devoid of any material information to ask for this term, beauty and methods of development of the individual, and has been the focus of the research and practice on individual creativity, however, the results on the practical level in this area not Palmtoukap except for sporadic cases of creators, who have imposed their creativity on the surface in spite of all their surroundings ..
What is the reason for that?
Perhaps the most important reasons for this lack of collective creativity and the weakness of the elements of creativity in the institutions, the world today live the era of institutional organization, as that era requires institutions that creative correspond to variables of different address problems varied and achieve their highest level of quality, these institutions are home to the creators and provide them with the organizational climate appropriate for the creativity and appreciates the collective creativity and establish a systems, structures and programs.
Such institutions that deserve to live. ...
How can the institution be creative??
Institution must be creative integration of three key elements are: (creative organization and the individual creator and the creative climate) and all of these themes affect the other.
The individual creator of the most important of these axes value of any institution in which the value of mental energy which for example, a large company such as company (Ericsson) 50% of their property, but is the intellectual property and other companies (such as HP) up where the proportion of intellectual property to 80% of the company's property,
It also says the director of one of the companies we have 300 tons of mental powers.
Consider, in Microsoft's annual revenue of up to $ 161 billion and the number of 14.000 employees and employees in the first place in the world in the computer field and superior to other companies that the number of employees than Microsoft many times and explain that it is also the first in the use of brains.
And creative individuals are not the category of a private or a pattern of human beings, they are rare is difficult to obtain them, but every person has the capacity to innovate whenever there has the desire and motivation and creative skills, and the individual creator has thought Tbaeidia assisted by the ideas of originality and Jeddah, and is characterized by fluent intellectual and flexibility and get rid of the deadlock mental with a sense of aesthetic and taste the art and the ability of the mentality of the imagination that allows him to transform abstract ideas into reality is beautiful, with a number of personal qualities most notably the opening up to new and enjoy the things unfamiliar with enthusiasm and perseverance, motivation, and accept the risk or adventure with a sense of independence and confirm self at the same time, social intelligence and the ability to communicate effectively.
Thus, the creative individual in need of creative climate and the environment characterized by security and freedom, an environment that allows him his ideas - as long as within the limits of the law of God - without fear of being ignored, or disapproval, or rejection, or punishment from society.
The need for environmental creative individuals who, when met with their ideas rejected by society, they surrender to it, and give them up, or you may go to other communities to accept their ideas creative, and in this area will be recalled (Kanani, 1990) that "when imposing restrictions on the individual creator be obliged to
Search for basements and tunnels under the ground where it leaves no strength to get him out over the surface of the earth, and may not appreciate some Vengdam stop performance creative, and some - there are many E - spent in the easy way, and turn their attention the creative things superficial do not have the depth or message or added, and thus lose their creative properties, "while there are those who believe that the creators of the society need these ideas to flourish, and he remains fighting for.
And an umbrella for creative institutional offer shade and spreading himself from the security and freedom of opinion and interaction and communication between all its members with the encouragement of experimentation and acceptance of failure or error to learn and benefit from it err in corporate culture creative is not error for the error or negligence, misuse, or chaos, but the error is deliberate and that is the purpose of experimentation that the error
aiming to reach the quality.
This canopy offers reward for effort and creative, not only of the outputs creative as they support the presentation of ideas and proposals regardless of the source mechanisms of the Organization, and perhaps useful to consider the Japanese system in support of the proposals makes the submission of proposals and considered when the level at which it was issued, but the western system is working on the introduction of the proposals fully in the system is then tested by senior staff, and this throws them a heavy burden with the disregard of some simple suggestions, and thus the enterprise system creative Aidjal proposals pass in the committees for examination in order to provide them with stimulation appropriate but offers rewards every effort creative at the same level the proposed organizational and helps to provide an assessment of the proposal and what uses and also give him a reason not to accept in the case of non-acceptance.
Here, the third axis of Foundation creative, a regulation creative as The Corporation has a creative philosophy of organizational translated into mechanisms, structures and programs to check the vision of the future that make innovation a major enterprise resource planning to achieve this vision at all levels, and considers that the ability to creativity and innovation of the most important objectives and that is the highest matter of increasing productivity and profits.
The regulation establishes the value of creative innovation and works to spread a culture of innovation in the organization through various means such as lectures, seminars, newsletters, and pay tribute to inventors and their accomplishments, and creative competitions.
Avenue is the software and organizational structures that reinforce creativity in the organization (the continuous development programs) and software (total quality management) and this is not a substitute for the establishment of (Innovation Centre), which adopts the responsibility of the introduction of innovation as one of the professional skills and behaviors necessary for workers in the organization.
If the hard experience of the introduction of creativity to business and industry has gone ahead, it is still in its early stages for educational institutions, which are desperately needs to be creative to think that the hoped-for outcomes are good and creative young people who can deal with the requirements of the future. And confirms many of the researchers on the importance of the educational institution creative, we find Shayghnessy, 1990, P) (says "The leaders educators must be polarized (researchers) for creative ideas idea seekers, and distributors have, instead of being Khaznin of those ideas, or consumers have a idea chokers ", and refers to the last: ((that there is a growing need for educational leaders with visions of the future who are in this environment, self-empowered and able to transform their organizations to do creatively ((.
Thus, the three axes have been reviewed by the Foundation are the creative hubs clouds do not meet only in one hand is the hand of the commander of the educational institution (whether public administration or a section or a center or school) when deciding that the institution is led by creative.

Best regards

Jan 14, 2011

قصة عن الابداع الجماعي


 مايك أحد الجنود في الحرب الكورية عاش فترة من الزمن يعاني من الخوف و البرد والملل داخل حقيبة النوم المخصصة لكل جندي للاختباء من طلقات العدو ليلاً يقول: (نحن نقضي أوقاتاً كثيرة في حقائب النوم محاولين الهرب من البرد القارس، وقد يخالجك شعور زائف بالأمان في تلك الحقائب لكن كان علي أن أنهض من هذه الحقيبة حتى وإن كان الهواء خارجاً متجمداً لقد حان الوقت لتحويلها إلى بيئة خصبة) .وقرر أن يكون مسؤولاً عن بيئته وحول حقيبة نومه إلى خيمة من عدد من صناديق الذخيرة التي ربطها مع بعضها على شكل حرفu ليصنع جانبين وقمة ووضع هذا الهيكل الصغير حيث يستلقي، وجعله يدعم الحقيبة لتكون غرفة صغيرة، وصمم باباً لها وجعل جدرانها مغطاة بورق يكتب عليه الأحداث و يرسم الصور، ووصل لها إضاءة متقطعة بمصابيح الطريق، ولأنه سأم من طعم القهوة المر ابتكر فيها مزج القهوة بالسكر، ولم تكن في وقته هواتف محمولة فكان لديه جهاز إرسال صغير للاتصالات في الميدان وأصبحت غرفته ملتقى للأصدقاء ومكاناً لتبادل قصص الحرب، ولمزيد من الأمان حول غرفته وضع أسلاكاً للتعثر وربط العلب المعدنية المليئة بالأحجار على مسافات حول الحواف لتسقط محذرة الجنود. وبذلك استطاع مايك أن يحافظ على نفسه وعقله وحياته وسط جحيم الحرب، بل و أن يبقى على اتصال وثيق بمن معه.
فما السر في ذلك ؟
إنه الخروج من الحقيبة، فالإبداع هو المهارة التي يملكها كل إنسان وتمنحه القدرة على أن يخرج من حقيبة الجمود والأسر داخل اليأس والمشكلات والإحباط وبدلاً من قول لا يمكن عمل شيء فهو يصنع الأفضل، والإبداع هو القيمة التي تجعل الإنسان يتغلب على الجمود الذي ينتج من طغيان التفكير المألوف و السائد على حياة الإنسان خاصة حين وجود الحاجة لتطوير الأداء .
ولقد اعتاد الكثير على سماع كلمة الإبداع تتردد في جوانب الحياة المختلفة، وتكاد لا تخلو أي مادة إعلامية من طرح لهذا المصطلح الخلاب وأساليب تنميته لدى الفرد، ولقد تم التركيز من جانب البحث و الممارسة على الإبداع الفردي ومع ذلك فإن النتائج على المستوى العملي في هذا المجال ليست بالمتوقعة ماعدا حالات متفرقة من المبدعين والذين فرضوا إبداعهم على السطح رغم كل ما يحيط بهم ..
فما السبب لذلك؟
لعل من أهم الأسباب لذلك غياب الإبداع الجماعي وضعف مقومات الإبداع في المؤسسات، فالعالم اليوم يعيش عصر التنظيم المؤسسي، كما أنه عصر يتطلب مؤسسات مبدعة تقابل متغيراته المختلفة وتعالج مشكلاته المتنوعة وتحقق أهدافها بأعلى مستوى من الجودة، هذه المؤسسات هي التي تحتضن المبدعين وتهيئ لهم المناخ التنظيمي الملائم للإبداع وتقدر الإبداع الجماعي وتؤسس له بأنظمة وهياكل وبرامج .
مثل هذه المؤسسات هي التي تستحق أن تعيش . ...
فكيف تكون المؤسسة مبدعة ؟؟
تكون المؤسسة مبدعة بتكامل ثلاثة محاور أساسية فيها هي: (التنظيم الإبداعي والفرد المبدع والمناخ الإبداعي) وكل من هذه المحاور يؤثر في الآخر .
ويعتبر الفرد المبدع من أهم هذه المحاور فقيمة أي مؤسسة تكون بقيمة الطاقة العقلية فيها فمثلاً شركة كبيرة مثل شركة (أريكسون) 50% من ممتلكاتها إنما هي ممتلكات فكرية وشركة أخرى مثل (إتش بي) تصل فيها نسبة الممتلكات الفكرية إلى 80% من ممتلكات الشركة ،كما يقول مدير إحدى الشركات لدينا 300 طن من القوى العقلية.
ولنتأمل في شركة مايكروسوفت التي يصل إيرادها السنوي إلى 161مليار دولار وعدد موظفيها 14.000موظف وهي في المرتبة الأولى على مستوى العالم في مجال الكومبيوتر وتتفوق على الشركات الأخرى التي عدد موظفيها يفوق مايكروسوفت بأضعاف كثيرة وتفسير ذلك أنها أيضاً الأولى في استخدام العقول .
والأفراد المبدعون ليسوا بفئة خاصة أو نسق من البشر، هم عملة نادرة يصعب الحصول عليهم، بل كل إنسان لديه القدرة على الإبداع متى ما توفرت لديه الرغبة والدافعية والمهارات الإبداعية، والفرد المبدع يمتلك تفكيراً تباعدياً يساعده على تقديم أفكار ذات أصالة وجدة، كما يتميز بالطلاقة الفكرية والمرونة والتخلص من الجمود العقلي مع حس جمالي وتذوق فني وقدرة عقلية على التخيل مما يساعده على تحويل الأفكار المجردة إلى واقع جميل، مع وجود عدد من الصفات الشخصية أبرزها الانفتاح على الجديد والاستمتاع بالأشياء غير المألوفة مع الحماس والمثابرة والدافعية وتقبل المخاطرة أو المغامرة مع شعور بالاستقلالية وتأكيد الذات وفي نفس الوقت الذكاء الاجتماعي والقدرة على الاتصال الفعال .
وبذلك فإن الفرد المبدع بحاجة إلى المناخ والبيئة الإبداعية التي تتصف بالأمن والحرية، بيئة تتيح له عرض أفكاره -مادامت في حدود شرع الله-دون خوف من تجاهل، أو استنكار، أو رفض، أو عقاب من المجتمع.
وتزداد الحاجة إلى البيئة الإبداعية لدى الأفراد الذين إذا قوبلت أفكارهم بالرفض من المجتمع فإنهم يستسلمون لذلك، ويتنازلون عنها أو قد يتوجهون لمجتمعات أخرى تتقبل أفكارهم المبدعة، وفي هذا المجال يذكر (الكناني، 1990 م) أنه"حين تفرض القيود على الفرد المبدع يصبح مجبراً على البحث عن سراديب وأنفاق تحت الأرض يخرج فيها ما لا يقوى على إخراجه فوق سطح الأرض، وقد لا يصبر البعض فنجدهم يتوقفون عن الأداء الإبداعي، والبعض -وهم كثر ة -يمضون في الطريق السهل، ويتحول انتباههم الإبداعي إلى أشياء سطحية ليس لها من عمق أو رسالة أو إضافة، وبذلك يفقدون خصائص المبدعين " بينما هناك من المبدعين من يعتقد بأن مجتمعه بحاجة لهذه الأفكار لتزدهر، وهو يبقى يحارب من أجلها.
ومظلة الإبداع المؤسسية تقدم ظلاً وارفاً من الأمن وحرية الرأي والتفاعل والتواصل المتبادل بين جميع أفرادها مع تشجيع للتجريب وقبول الفشل أو الخطأ للتعلم والاستفادة منه فالخطأ في ثقافة المؤسسة المبدعة ليس الخطأ لأجل الخطأ أو التهاون أو العبث أو الفوضى ولكن الخطأ المدروس والذي يكون بغرض التجريب إنه الخطأ الهادف من أجل الوصول إلى الجودة .
وهذه المظلة تقدم المكافأة للجهد الإبداعي وليس فقط للنواتج الإبداعية كما أنها تدعم تقديم الأفكار والمقترحات مهما كان مصدرها بآليات منظمة، ولعل من المفيد النظر في النظام الياباني في مجال دعم المقترحات حيث يجعل تقديم المقترحات والنظر فيها عند المستوى الذي صدرت منه، أما النظام الغربي فيعمل على إدخال المقترحات كاملة في النظام ثم يتم اختبارها من قبل موظفين كبار، وهذا يلقي عليهم عبئاً كبيراً مع تجاهل لبعض الاقتراحات البسيطة، وبذلك فإن نظام المؤسسة المبدعة لايجعل المقترحات تمر في لجان لفحصها لكي يقدم لها التحفيز المناسب بل يقدم المكافآت التشجيعية لكل جهد إبداعي في نفس المستوى التنظيمي ويساعد المقترح على أن يقدم تقييماً لمقترحه وفيم يستخدم ويقدم له أيضاً سبباً لعدم قبوله في حالة عدم قبوله .
وهنا يبرز المحور الثالث للمؤسسة المبدعة وهو التنظيم الإبداعي حيث تمتلك المؤسسة المبدعة فلسفة تنظيمية ُتترجم إلى آليات وهياكل وبرامج لتحقق رؤيتها المستقبلية التي تجعل من الإبداع أحد أهم موارد المؤسسة وتخطط لتحقيق هذه الرؤية على كافة المستويات، وهي تعتبر أن القدرة على الإبداع والابتكار من أهم أهدافها والتي تعتبر أعلى شأناً من زيادة الإنتاجية والأرباح.
والتنظيم الإبداعي يرسخ قيمة الإبداع و يعمل على نشر ثقافة الإبداع في المؤسسة بوسائل مختلفة كالمحاضرات والندوات، والنشرات، والإشادة بالمبدعين وإنجازاتهم، والمسابقات الإبداعية .
ومن البرامج الجادة و الهياكل التنظيمية التي ترسخ الإبداع في المؤسسة (برامج التطوير المستمر) وبرنامج (إدارة الجودة الكلية) وهذا لا يغني عن تأسيس ( مركز الإبداع ) الذي يتبنى مسئولية إدخال الإبداع كأحد المهارات المهنية والسلوكيات الضرورية للعاملين في المؤسسة .
وإذا كانت تجربة إدخال الإبداع الجاد إلى مؤسسات الأعمال والصناعة قد سارت قدماً فإنها مازالت في مراحلها المبكرة بالنسبة للمؤسسات التربوية والتي هي أحوج ما تكون للتفكير الإبداعي لأن مخرجاتها المأمولة هم النشء الصالح والمبدع القادر على أن يتعامل مع معطيات المستقبل . ويؤكد العديد من الباحثين على أهمية المؤسسة التربوية المبدعة فنجد Shayghnessy,1990,P) ( يقول " إن القادة التربويين يجب أن يكونوا مستقطبين (باحثين ) للأفكار الإبداعية idea seekers ، وموزعين لها، بدلاً من أن يكونوا خازنين لتلك الأفكار، أو مستهلكين لها idea chokers "، وآخر يشير إلى: (( أن هناك حاجة متزايدة إلى القادة التربويين ذوي الرؤى المستقبلية الذين يكونون في ظل هذه البيئة متمكنين ذاتياً وقادرين على أن يقوموا بتحويل منظماتهم بشكل مبدع (( .
وبذلك فإن المحاور الثلاثة التي تم استعراضها للمؤسسة المبدعة هي محاور متفرقة لا تجتمع إلا في يد واحدة هي يد قائد المؤسسة التربوية ( سواء كانت إدارة عامة أو قسماً أو مركزاً أو مدرسة ) حين يقرر أن تكون المؤسسة التي يقودها مبدعة .

وتقبلوا تحياتي